دورة للمبتدئين برنامج بلندر
الدرس الاول من سلسلة تعلم صنع فيلم كرتوني في برنامج بلندر
مرحبا بكم في اول درس من دورة برنامج بلندر لتعلم صنع فيلم كرتوني ثلاثي الابعاد.
في هذه الدورة سنركز على المراحل التطبيقية لإنتاج الفيلم الكرتوني.
وسنحاول قدر المستطاع تقديم الدروس بشكل مبسط جدا بحيت المبتدئين والاشخاص الدين اول مرة يتعرفون على البرنامج لن يجدون صعوبة في تتبع الدورة ايضا.
سأترككم مع فهرس اهم ما سنتعلمه في هذه الدورة
- سنبداء بمرحلة النمدجة او modeling لشخصية الكرتونية الثي ستلعب الدور الاساسي في الفيلم
- تليها مرحلة اعداد المجسم لتلوين واضافة الخامات والتي تدعى uv mapping
- بعدها سنتعرف على بعض الطرق المستخدمة في التلوين واضافة الخامات painting and texturing
- تم سنمر لمرحلة انشاء العضام وضبطها والتى تدعى ب rigging
- سنتعلم ايضا كيف نتحكم في تغير تعابير الوجه باستخدام shape keys
- بعدها ننتقل للمرحل الممتعة والتي هي ايضا تعتبر اصعب مرحلة وهي مرحلة التحريك اي animating
- ثم سنشرح انواع الاضاءة وطرق استخدام الكاميرا
- سنعود بعدها لتصميم البيئة او المكان الدي ستدور فيه احدات المشهد
- سنتعرف على طريقة عمل الرندر وبعض الطرق الثي تساعد في تسريع وقت الرندر
- سنتعرف ايضا على كيفية تحسين الون المشهد وإضافة بعض المؤثيرات وكيفية عمل compositing
- واخيرا في هذه الدورة سنتعرف على طريقة عمل تقنية camera tracking وكيفية استخراج الفيلم كفديو 360 درجة.
تعريف لبرنامج #بلندر #blender
برنامج بلندر هو برنامج تصميم ثلاثي الابعاد حر ومجاني، اطلق تحت رخصة جنو العمومية مفتوحة المصدر، يستخدم للانشاء افلام ثلاثية الابعاد، خدع سنمائية، برامج تفاعلية ثلاثية الابعاد، العاب الفيديو ويستخدم ايضا في الطباعة الثلاثية الابعاد...
متوفر لاكثر من منصة تشغيل من ضمنها لينكس، ماك وويندوز...
بالاضافة الى امكانية النمدجة والاكساء ووضع العضام و التحريك التي سبق ودكرناها، فبرنامج بلندر يتضمن ايضا نضام قوي لمحاكات الماء والدخان والاجسام الناعمة والصلبة، ويوجد به متتبع كاميرة ومحرر فيديو و محرك العاب مدمج ومحركان رندر قويان...
كل هذا يجعلك لاتصدق بان هذا البرنامج الرائع هو مجاني مئة بالمئة
لتحميل البرنامج من الموقع الرسمي اضغط هنا
كيف يمكن الحصول على النماذج الكرتونية للرسم وماذا لو اردت ان اقوم بعمل شخصية تحاكى شخصية فى الواقع مثلا المشاهير والفنانين
ردحذفرد
السلام عليكم ... تابعت شرحك واستفدت منه كثيرا الله ينور عليك .. ولكن عندما وصلت لتركيب الايع الجانبي وقمت بنفس الخطوات التي شرحتيها ففوجئت بعدم وجود قائمة تولز التي كتبتي فيها رقم 2 ومن بعدها ايدج مع أن قائمة تولز الجانبية في اعلى يسار الشاشة موجودة عندي ولكن بداخلها لا يوجد شيء اسمه تولز ؟؟؟ فارتبكت ولم أعد اعرف ماذا افعل ؟؟؟؟؟
ردحذفأقصد أصبع اليد الجانبي الكبيرلا لألحمه مع اليد
ردحذففي قائمة تولز لا يوجد عندي في البرنامج (لوب نولز) فكيف احدها . جازاك الله كل خير
ردحذفمرحبا بك اخي، سعيدة بأن الدروس افادتك، بالنسبة للمشكلة التي واجهتك ، يظهر لي بأن هذه الخاصية ليست مفعلة لديك، في هذه الحالة اتجه الى file تم الى user prefrences اضغط على add-ons وابحت في خانة البحت عن loop tools عندما تجدها قم بتفعيلها واضغط save
حذفألف شكر أختي الفاضلة .. الله ينور عليك ... صادفتني مشكلة أخرى وهي كيف أحفظ الصورة ثلاثية الابعاد في سطح المكتب مثلا واجلبها كاملة وادخل عليها الهيكل العظمي لتحريكها .. لانني عندما اجلبها تكون مفككة في أعلى القائمة اليمنى للبرنامج .. لم افهم .. هل من الضروري ان تكون مفككة أو قطعة واحدة ؟؟؟
ردحذفكيف يمكنني ان اتواصل معك لاشرح لك مااقصد عبر ارسال الصور للمراحل التي وصلت اليها في برنامج البلندر على الفيس بوك .. وحتى يسهل الشرح اكثر ... وهذا بالمعروف منك أختي الفاضلة .. وجازاك الله كل خير ... ( صفحتي غالفيس باسم ALI FREDOM)
ردحذفاعتذر منك اخي الكريم فأنا حاليا لا استعمل موقع الفيس بوك. ولكن سأحاول مساعدتك بما فهمت من كلامك.
حذفبدايتا تستطيع جعل المجسمات المنفصلة عبارة عن مجسم واحد عن طريق تحديدها جميعا تم الضغط على زر join, وهذا ستجده في النافدة الجانبية على اليسار.
وهنا لدينا بعض الملاحظات. أولا المجسم الذي عملت له select كأخر مجسم هو ما تبقى modifiers الخاصة به.
ثانيا العينين يجب ان تبقى منفصلة.
أختي الفاضلة ,, الله يبارك فيك ويبارك في البطن اللي جاباتك .. لقد تم انزال لوب تولز وذلك بفضل الله ثم فضلك جازاك الله كل خير وينور عليك دنيا وآخرة
ردحذفلقد قمت بتوحيد الجسم الذي اعمل عليه من join, واعتقد حتى العينين توحدت مع الجسم ولكن هذه مش مشكلة لأنني يمكنني استثناؤها من التوحيد مع باقي الجسم .. ولكن لماذا يعوج الجسم عندما أدخل عليه الهيكل العظمي ؟؟ كما ارجو ان تسامحيني إن أطلت عليك بالحاحي ولكنني اريد ان اتعلم وانا مضظر له1ا الالحاح ولك مني كل احترامي وتقديري وربي يحفظك
ردحذفلا داعي للإعتذار يا اخي هذا واجبي، سأعمل ما بوسعي لمساعدتك ولكني لم افهم المشكلة جيدا، هل تستطيع ان ترفع ملف المشروع على google drive وترسل لي الرابط ، سأحاول ان شاء الله حل المشكل لك وسأعلمك بالأخطاء.
حذفمرحبا اختي لقد تابعت شرحك و استفدت منه و لكنني تخلبطت قليلا عندما رايت انك تقومين باختيار نقطة من الوجه و تحركينها قليلا فقط لم افهم السبب هل هده خطوة مهمة جدا في عملية التصميم او انها فقط بارادتك و شكرا
ردحذفشكرا لك . ممكن نحمل الشخصية النهائية قبل تركيب العظام
ردحذفعندما دهبت لاضيف الصورة المرجعية لم ترد ان تضاف
ردحذفما هو الحل ؟ وشكرا لك
ردحذفس ع اختي الفاضلة شرحك جدا رائع ولكن لدي مشكلة عند تحريك احد النقاط في مرحلة modeling بعد قيامي بتحديدها واقوم بتحريكها لاضبط الشكل تتحرك نقطة وتبقى نقطة اخرى الامر اشبه بال extrude بالرغم اني اريد فقط تعديلها هل هناك مشكلة في الاعدادات ام ماذا
ردحذفكيف راح اجد شخصيات اخري ؟؟؟ من فضلك رد انا محتاج هي الميدان كثير
ردحذفالشرح لديك صفر ناينفع ابدا
ردحذفممكن شرح توضيحى يوضح الفرق فى الاوار بين النسخة الى اتعمل بيها الكورس والنسخة الحديثة
ردحذفشكرا على الشرح الجميل اني استفاديت منك كثير اتمنى لكي التوفيق لكن عندي سؤال اين يمكن ان اجد صور المرجعية مثل صورة الشخصية الموجودة في الفديو
ردحذف